الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية طب الأسنان - قسم احياء الفم



نبذة عن القسم


أحياء الفم هو دراسة الخصائص البيولوجية الأساسية بالنسبة للفم والأجزاء المحيطة به في الصحة والمرض، ظهر علم أحياء الفم كتخصص نظراً لتميّز وتعقيد الأغشية المختلفة في الفم . وللقسم هدفان أحدهما تعليمي والآخر بحثي.


الهدف التعليمي :


  • فهم مجال أحياء الفم ودوره في منهج طب الأسنان وممارسة هذا الفرع من الطب .
  • فهم مجال أحياء الفم ودوره في منهج طب الأسنان وممارسة هذا الفرع من الطب .
  • معرفة تطور علوم أحياء الفم وأن تقدمها سيؤدي إلى رعاية طبية رفيعة المستوى .
  • معرفة أن طرق التشخيص التي تطورت نتيجة أبحاث بيولوجيا الفم أدت إلى التقدم في طب الأسنان
يتم ذلك من خلال ربط علوم الفم الأساسية والسريرية ومدى تأثير إحداها على الأخرى ومن أمثلة المواضيع التي تدرس ، شرح مفصل للعاب ، وظائفه ومكوناته وما يؤثر عليه وجراثيم الفم وقدراتها على العيش في أجواء الفم وطرق دفاع الجسم ضد هذه الجراثيم ، الألم في الأسنان والأغشية المختلفة ، منشأه وأسبابه وطرق التحكم به ، كما تدرس أيضاً الأورام السرطانية … تكونها وانتشارها والعوامل المساعدة على ذلك مع تطبيقات لبعض الأنواع التي تتكون في الفم والأجزاء المحيطة به، ويتم في الشعبة أيضاً تدريس التقنيات العلمية الدقيقة والحديثة التي ادخلت في طب الأسنان مثل تطبيقات الهندسة الوراثية والخلايا الجذعية في علاج الكثير من مشكلات مفصل الفك وأنسجة الفم الرخوه والصلبة وللاسراع في التأم الجروح المختلفة في بيئة الفم الحرجة.

 


الهدف البحثي :


تقوم الشعبة بإجراء الأبحاث العلمية الخاصة بالفم حيث إن أحياء الفم من شعب كلية طب الأسنان ، الذي تجري به الأبحاث العلمية ونأمل أن يبدأ قريباً إن شاء الله برنامج في الدراسات العليا الجامعية